منتدى الفنان محمد محي
مرحبا بكل محبي الفنان الرائع محمد محي ( أغلى الناس )

منتدى الفنان محمد محي

منتدى خاص بعبقري الأغنية محي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تحليل كامل لمظلوم من الناقد الفني طارق هاشم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عمدة المحياوية
عمدة المحياوية
avatar

عدد الرسائل : 155
السٌّمعَة : 5
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: تحليل كامل لمظلوم من الناقد الفني طارق هاشم   الجمعة نوفمبر 21, 2008 8:39 pm



محمد محيي من المطربين الذين تنتظر صدور البوماتهم بفارغ الصبر وذلك يرجع لما يبذله من جهد من اجل ان يصل للصورة الامثل بما يتفق مع قناعاته كمطرب.

هذا ما يؤكده الناقد الموسيقي طارق هاشم الذي يتناول بالتحليل البوم محيي الجديد في السطور التالية:


اذا دققنا النظر في البومه الجديد " مظلوم " نجده ظل يبحث عن مغني وشاعر وملحن ومرتجل عظيم اسمه " حفني احمد حسن" صاحب الملحمة الكبري "شفيقة ومتولي "ليغني "محيي " من كلماته والحانه احدي اغنياته "مظلوم" لكن بشكل مختلف من حيث الاداء والصياغة الموسيقية وقد يري محيي في هذه الاغنية ما يعبر عن ادائه كمطرب وليس بجديد عليه ان يحسن اختيار من يغني من كلماته.

واغنية مظلوم لو تأملناها جيدا لوجدنا انفسنا امام حالة غنائية تعج بالشعبية مستلهمة النسق الكتابي الشعبي الذي يقوم على التقفية ولا يكفي للقافية ان تكون من حرفين بل في الغالب ما تكون كلمة كاملة الا انها تتنوع وتتغير في معناها بحسب موقعها في الجملة وهو ما يتحقق في ذلك النص.

كما ان اللحن يظهر في صورته التراكمية والتصاعدية والتي تعتمد علي ما يعرف بالعد وفي الحالتين مضافا اليهما الاداء نجد ان الاغنية اتخذت شكل المونولوج عبر البطل الذي يتحدث الى اخر الا انه يظهر من خلال النص وصوت "البطل" الراوي "حلو يا لللي عاجبك بعديناـ

ولايق في اعادينا ـ تعالي نعاتب بعضينا ـ عاتبني يمكن انا مظلوم ".

واود ان اشير الى ان الجملة الاولي " حلو ياللي عجبك بعدينا " فهي في الاساس " حلو ياللي عاجبك بعدنا " بحذف الياء فالياء هنا تختلف مع نطق اللغة الرسمي الا انها تتفق وطبيعة الارتجال والتصرف فالراوي يجد لها تصريفا بها وحتي يوصلها لما بعدها فيكتمل عنصر التقفية كما يري هو .

فهدف البطل من المونولوج هو التأكيد علي قيمة العتاب والذي لا يترك مقطعا الا ويتهمه بـ"عاتبني " حرصا علي اظهار براءته او الاشارة الي الظلم الذي وقع عليه وعلي الرغم من ان المقاطع الشعرية ابنة مقطع موسيقي واحد الا ان المقطع الاخير يختلف في المسار اللحني .

واللحن يحتوي علي طاقات دفء كبيرة كما انه من الالحان السهلة والمرنة والتي لا يصعب حفظها.

فالرباعية الشعرية تختلف والمربوع الموسيقي وقد اضاف الموزع الموسيقي " فهد " الي اللحن روح العصرية فالصياغة الموسيقية استطاعت ان تصنع ذلك اللحن الاصولي الكبير في زي عصري من خلال الاعتماد علي المزج بين الالات الوترية الحديثة والتي يمثلها الجيتار والالات الشعبية ذات الطابع الشرقي ويمثلها " الطبلة " والرق والاكورديون والمزمار " اضافة الي خطة التوزع والتي بدأها فهد بمجموعة اصوات في المقدمة تستطيع ان تنقل الروح الشعبية في اللحن.

اما اغنية "زي كتير " من كلمات الشاعر ايمن بهجت قمر والحان خالد عز وتوزيع فهد ايضا فيتصدرها صوت محيي كمدخل للاغنية في محاولة لاظهاره بدون الالات موسيقية.

والاغنية تقدم صورة العاشق كما يتخيله قمر " انا كنت عاشق زي كتير ـ فقير وبيكي هأبقي امير ـ دخلت قص في خيالي ـ فضلت أحاصرك بأمالي ـ لحد ما انت يا حلم بعيد ـ بقيتي حالك من حالي " فيري الشاعر ان الحب هو ما في الغناء او الامارة عبر الاخر الذي يتخيله الفقير وبيكي هبقي امير.

ولان اغلب الجمل متتالية وذات سرعة واحدة وذلك ما دفع فهد الي اللجوء للايقاع بشكل ظاهر وحركاته ويحاول ان يكسر الايقاع بتوظيفه للكمان وكذلك يظهر اداء محيي في مقدمة الاغنية سلسا بسيطا الا انه يكسر تلك الحالة بالاداء المتلاحق والذي فرضته طبيعة اللحن.

اما اغنية "انا " من كلمات مصطفي مرسي يحاول فيها ان يطرح ذاته من خلال التركيز علي تيمة تقليدية "ويا قلبي مش كل من قالك بحبك حبيبك واعرف مين بقي من القلوب تحبها".

ثم بعدها يحاول الخروج من المقدمة والتي تأتي في شكل اقرب الي الحكمة التي تحاول ان ترسي قواعد من قضية الحب ثم يبدأ الحديث فيقول " بحب الناس ومشكلتي قوي احساسي ـ ودايما طيبتي تضعفني في قلوب الناس..يا انا تعبت ..تعبت منك انا ــ هاتحس بيه انا ـ واقدر عليك ، يا قلبي ".

ونقلات الملحن خالد عز بديعة فقد قام بعمل اكثر من لحن في قالب واحد فيبدأ الاغنية بتحية في بداية الامر وتبدأ بـ"يا قلبي" وتنتهي بـ"تحبها".

ويتخلل هذا الثبات بحركتان متتاليتان في اطار جملة طويلة " اعرف حبيبك من اللي مش حبيبك " ثم يتغير المسار اللحني الي جمل اكثر شجنا مثل " الوم نفسي " ثم يعود للقاعدة الاساسية للحن " يا قلبي ".

ويعبر عن هذين اللحنين بلازمة موسيقية ذات ايقاع سريع ومتغير فيصل الي اللحن الثالث "يانا " وهو لحن اكثر ايقاعية مع الاحتفاظ بالطريقة التي بدأها اللحن ويقدم طارق عاكف صياغة موسيقية في اطار اسناد ادوار الالات بشكل ينجح في نقل الصورة ذات الطابع الموسيقي الشرقي والتي اكد عليها اللحن.

اما اقصر اغنية البوم مظلوم وهي "المسيني" التي كتبها وليد جلال ولحنها خالد عز فهي تقول "المسيني .. شوفي جوه عينيا صورتك .. دوبيني قولي احلي كلام بهمسك ..المسيني .. قولي عاشقة الليل في ضيك .. قولي عمري ما شفت زيك .. قولي قلبي داب في حبك .. هي نظرة وزاد حنيني" فالشاعر حاول الخروج من التقليدية للتعبير عن الحب.

ويقدم خالد عز رؤية لحنية ذات ايقاع بسيط ذو حركة بطيئة الى منطقة اكثر حركة ومرونة دون اللجوء الي الصخب وكذلك يرسم اشرف محروس خيوط الصورة عبر صياغة ممتلئة وذات تنوع واضح من خلال الجيتار والبانو مع اللجوء الختام بشكل نهائي.

وكذلك تظهر من خلال هذه الاغنيات الطاقات الروحية في صوت محيي الا ان الالبوم "مظلوم" يمتلي بحالات غنية.

وهو يبرهن ايضا ان محيي مطرب مظلوم لان امكانياته الفنية تؤهله لمكانة افضل من مكانته الحالية كما انه ظالم في حق نفسه وحق جمهوره لانه يغيب عنا فترة طويلة الا ان عزاءنا الوحيد انه يعود برائعة غنائية تستحق الانتظار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedmohye.yoo7.com
لولي عاشقه محي
محياوي أصيل
محياوي أصيل
avatar

انثى عدد الرسائل : 143
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تحليل كامل لمظلوم من الناقد الفني طارق هاشم   الأحد نوفمبر 23, 2008 3:08 am

شكرا يا عمده علي الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هند ( عاشقة محي )
محياوي جديد
محياوي جديد


انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: تحليل كامل لمظلوم من الناقد الفني طارق هاشم   الإثنين أبريل 26, 2010 4:37 am

فعلا محي مظلوم جدا ومحدش قادر يفهم فنه الرائع بجد الموضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل كامل لمظلوم من الناقد الفني طارق هاشم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفنان محمد محي :: أهل الملامة-
انتقل الى: